أندرويد

جووجل تكتشف 11 ثغرة حماية في جهاز جالاكسي S6 Edge

بقلم قيس

أصبحت الحماية من الثغرات هي الهدف الأساسي للمصنعين لتوفير مبيعات أكبر في هذا العصر.حيث أن جووجل تبحث عن تحسين نظامها للهواتف الذكية أندرويد من ناحية الحماية والتي إكتشفت 11 ثغرة حماية في جهاز جالاكسي S6 Edge. وهي التي أطلقت مشروع يتمركز حول تطوير حماية نظام الأندرويد مؤخرا.

في إطار هذا المشروع, إختارت شركة جووجل جهاز جالاكسي S6 Edge, الهاتف الأفضل في سلسلة جالاكسي حاليا. أقل ما يمكن أن نقوله بخصوص الحماية فيه أنها ليست مثالية إثر العثور على 11 ثغرة حماية على الأقل من قبل فريق Mountain View.

الأبحاث شملت أساسا على 3 محاور مهمة:

  • الولوج إلى قائمة الإتصال, الرسائل والصور عن بعد.
  • التمكن من الولوج إلى قائمة الإتصال, الصور, تحديد المكان الجغرافي… من خلال تطبيق دون طلب ذلك من خلال البلاي ستور.
  • تثبيت الأكواد من خلال التحايل على الهاتف.

الأمر لم يتطلب من جووجل سوى أسبوع لإكتشاف هذه الثغرات والتي يمكن أن نذكر منها فك الضغط عن ملف في أي مكان من ملفات الهاتف حتى الحساسة منها وأيضا تشغيل أكواد Javascript من خلال تطبيق الإيمايل الخاص بالهاتف.

كما قامت شركة جووجل بالإتصال بشركة سامسونج وتنبيهها بهذه الثغرات ومحاولة إصلاحها في أقرب الآجال. وهو ما قامت به شركة سامسونج حيث أنها قامت بإصلاح 8 ثغرات من 11 وسوف تسرع في تنزيل تحديث للجهاز فور إنهائها لسد الثغرات الباقية.

جووجل أرادت أن تكون المثال الذي يقتدى به من ناحية حماية نظامها على جميع الأجهزة وهي تعمل على تنزيل تحديثات بصفة دورية لتحسينه ولكنها لا تقدر على فعل شيء في خضون عدم متابعة الشركات المصنعة المستخدمة لنظام الأندرويد والتي تضيف خاصيات جديدة للنظام ممّا يؤثر سلبا من ناحية الحماية للهاتف ويجعلها تترك ثغرات في النظام مما يهدد حماية هواتفنا.

عن الكاتب

قيس

أضف تعليق

/* ]]> */