أنظمة مختلفة

جوجل تطلق نسخة Chrome 51 لمتصفح كروم مع تحسيناتٍ في الأداء والصلاحيات

بقلم قيس

أعلنت جوجل عن إطلاق تحديثٍ جديد لمتصفحها الشهير كروم Chrome عبر إطلاق النسخة Chrome 51 بشكلٍ رسميّ للمستخدمين، بعد أن كانت ضمن المرحلة التجريبية. تجلب النسخة الجديدة عدة تحسينات على أداء التصفح، من حيث السرعة واستهلاك الطاقة. يأتي إطلاق النسخة الجديدة بعد أن وصل عدد مستخدمي المتصفح الشهير إلى أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا، ليصبح أحد أكثر تطبيقات الهواتف الذكية استخدامًا.

بالنسبة لأبرز الميزات، أضافت جوجل صلاحيات إدارة الاعتماد للواجهات البرمجية Credential Management API والتي ستتيح للمطورين أن يقوموا باستخدام صلاحيات إدارة الاعتماد بشكلٍ أكبر من مجرد حفظ كلمات سر المستخدمين، كما ستسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول للمواقع عبر ضغطةٍ واحدة فقط، والعودة لنفس الصفحة التي تم تسجيل الدخول إليها حتى بعد إغلاقها، بدون الحاجة لتسجيل الدخول مرة أخرى.

nexus2cee_image01-668x577

بالإضافة إلى ذلك، تم إضافة ميزة Intersection Observer API والتي ستتيح الحصول على أداءٍ أفضل وأسرع لعملية التصفح، خصوصًا عند الصعود بالصفحات للأعلى والأسفل، كما قامت جوجل بعدة إجراءات من أجل تخفيف استهلاك الطاقة الناجم عن استخدام متصفح كروم بنسبة 30%، بفضل الاعتماد على طرقٍ جديدة لتخفيف من كمية البيانات اللازمة لإجراء التصفح.

الفيديو التالي يظهر الفرق في سرعة التصفح وتحميل العناصر المختلفة الموجودة في صفحة الإنترنت، عند استخدام تطبيق كروم على هواتف Nexus 5X. على اليسار النسخة القديمة من التطبيق، وعلى اليمين النسخة الجديدة:

بالإضافة لهذه التغييرات، أعلنت جوجل عن قيامها بإصلاح أكثر من 15 ثغرة برمجية مختلفة في المتصفح، وذلك سواء لنسخة الحواسيب الشخصية أو الهواتف الذكية.

النسخة الجديدة من التطبيق متوفرة للتحميل على الهواتف الذكية من متجر بلاي: اضغط هنا، وهي متوفرة للحواسيب الشخصية (ويندوز و MAC OS)، حيث يتوجب على المستخدمين الدخول لقائمة الإعدادات ومن ثم النقر على خيار About Chrome وسيتم البحث عن التحديث وتحميله بشكلٍ تلقائيّ.

المصدر: أردرويد جوجل تطلق نسخة Chrome 51 لمتصفح كروم مع تحسيناتٍ في الأداء والصلاحيات

عن الكاتب

قيس

أضف تعليق

/* ]]> */